أقسام المدونة

الاثنين، 25 مارس 2013

متى نحتاج لتحليل السائل المنوي؟!!


السلام عليكم.. أنا شاب عندي 21 سنة طول العضو الذكري في حالة الانتصاب 13 : 14 سم، وحجمه من 3 : 4 سم، وفي حالة الارتخاء يصل طوله 5 : 6 سم وحجمه 3 سم.

مع العلم بأن الخصيتين صغيرتين، وبخاصة الخصية الشمال أصغر، وأعاني بعض الآلام فيها في بعض الأوقات.

وعندي مشكلة أخرى وهي بروز حلمات الصدر في بعض الأوقات؛ مثلا عند الشعور بالبرودة أو الاستحمام بماء بارد، وفي أوقات أخرى؛ هل هذا طبيعي أم لا؟!! لأن ذلك يُسبّب لي حرجا، وكذلك سوء الحالة النفسية من هواجس فقدان القدرة الجنسية، ولكم جزيل الشكر.

Ha3esh

الصديق العزيز.. مِن رسالتكَ يا صديقي يظهر أن طول القضيب وقت انتصابه 13 : 14 سم، وهذا هو المتوسّط الطبيعي، وبالنسبة للخصيتين يتراوح الحجم الطبيعي لطول الخصية من 3.5 : 4.5 سم وعرضها 2.4 سم، ومع ذلك أهم من الحجم هو عمل تحليل للسائل المنوي لفحص الإنتاج.

كما يجب أن تعرف أن الخصية الطبيعية تنتج على الأقل 20 مليون حيوان منوي في السنتيمتر المكعب، وكذلك تكون الحركة 50% بعد ساعتين من القذف، وأن تكون نسبة الأشكال غير الطبيعية أقل من 35%.

ولذلك أنصحك بعمل تحليل منى لفحص درجة الخصوبة، وتحديد قدرة الخصية.

أما بالنسبة لبروز الحلمة عند الشعور بالبرد؛ فلا يدل على أي شيء علميا ولا داعي للقلق.. مع تمنياتنا لك بالصحة الدائمة.

شكرا للقائمين على الموقع.. أنا عندي مشكلة يا ريت حد يرد عليّ؛ أنا باعاني كثرة التبوّل، لدرجة كبيرة، أرجوكم حد يذكر لي إيه السبب وإيه العلاج؟؟ مع العلم إني عملت تحليل سكر والحمد لله ماعنديش حاجة، بس عايز أعرف في إيه؟

Ahmed

الصديق العزيز.. كمية البول اليومية تُحدّدها الغدة النخامية بواسطة هرمون يُسمَّى antidiuretic hormone، وهذا الهرمون يُحافِظ على حجم السوائل في الدم؛ بحيث لا تتعدّى الليترات الخمس، والباقي يطردها الجسم عن طريق التبوّل أو العرق.

 وكذلك إذا ارتفعت درجة حرارة الجو وزادت نسبة العرق، تقل بالتالي كمية التبوّل، والعكس في خلال الشتاء والبرد فتنخفض كمية العرق، وتزداد مرات التبول وكمية البول، وذلك للمحافظة على ثبات حجم الدم، وهو خمسة ليترات.

وكذلك يزداد عدد مرات التبول في حالات التهاب المثانة أو التهاب البول أو ازدياد الأملاح بالبول، وفي بعض الحالات المرضية؛ مثل: السكر، أو أمراض الغدة النخامية؛ بسبب نقص هرمون antidiuretic hormone.

ولذلك أنصحك بفحص البول، واستبعاد وجود التهابات بالمثانة أو الكلى أو الحالب، وكذلك قياس هرمون الغدة النخامية بعد استبعادك للسكر، فإذا كانت كلها سليمة فلا داعي للقلق؛ لأنها ترجع إلى إما أنك تشرب كميات كبيرة من الشاي أو القهوة أو الماء، وهي حالة وظيفية طبيعية وغير مرضية.. مع تمنياتنا لك بالصحة الدائمة