أقسام المدونة

السبت، 16 مارس 2013

رياضة كمال الأجسام وتأثيرها على الخصية عند الرجال


أنا كنت عايز أستفسر من حضرتك على شيء.. أنا عندي 25 سنة، واشتكيت من إن عندي دوالي في الخصية الشمال، وبالفعل بعد الفحص عند الطبيب المختص وإجراء الأشعة "الدوبلكس" اتضح أن الدوالي في الخصية الشمال في المرحلة الثالثة، ولكنني لا أشعر بأي ألم فيها، وحتى الآن أنا لا أعرف ماذا أفعل؟ هل لا بد من إجراء عملية للدوالي أم لا؟ مع العلم أني سوف أتزوّج بعد 8 أشهر، وأتمنّى أن يرزقني الله من فضله ويكرمني بالأطفال بإذنه، وأجريت تحليلا للسائل المنوي، وكانت النتيجة كالآتي:

Examination of Seminal Fluid
Colour: Greyish White
Opalescent
Volume: 7.0 ml
Reaction: Alkaline pH 8.0
Viscosity: visicous
Sperm Concentration: 83.600.000 ml
Total Count: 585200000 Ejaculation
Liquified after: 30 min
Sperm Vitality: 70%
:MOTILITY
After 30 min: 65%
After 1 hour: 60%
After 2 hours: 55%
After 3 hours: 50%
TYPE OF MOTILITY:
A) Rapid Progressive: 5%
B) Sluggish Progressive: 35%
C) Non Progressive Motility: 25%
D) Immotile Sperms: 35%
ABNORMAL FORMS (according to
Kruger's classification
Abnormal Forms: 35%
Abnormal Head Forms: 15%
Mid-portion abnormalities: 5%
Tail abnormalities: 15%

 الصديق العزيز.. دوالي الخصية توجد في حوالي 15% من الرجال، وهي تؤثّر على درجة الخصوبة؛ خصوصا في حالة وجود خصية ضعيفة خلقيا فتسبّب نقصا في عدد الحيوانات المنوية التي تقل عن 15 : 20 مليونا في السنتيمتر المكعب، وترفع من نسبة التشوّهات في أشكال الحيوانات المنوية وتضعف نشاط وحركة الحيوان المنوي.
 ويحدث هذا التأثير الضار على الخصية الضعيفة فتزيد من ضعف الخصوبة بها، ولذلك في هذه الحالة التي يوجد بها نقص في عدد الحيوانات المنوية عن 15 مليونا وضعف في النشاط والحركة أو ارتفاع نسبة التشوّهات يجب إجراء عملية ربط الدوالي من البطن في أسرع وقت.
 أما بالنسبة للشخص الذي يوجد عنده عدد جيّد من الحيوانات المنوية ويتمتّع بنشاط وحركة منوية جيّدة ونسبة تشوّهات طبيعية -كما في حالتك يا صديقي- فلا يوجد أي داعٍ للعملية الآن، وأنصحك بالزواج أولا وعلاقة جنسية طبيعية لمدة عام كامل، فإذا تأخّر الحمل عن سنة بعد الزواج؛ فيمكن إجراء العملية في هذا الوقت.
 وإذا لم يكن الزواج قريبا؛ فأنصحك بعمل تحليل سائل منوي كل 6 شهور، فإذا كان التحليل مخصّبا وجيّدا ولا يوجد تغيّر أو ضمور بالخصية على ناحية الدوالي؛ فلا داعي للعملية، وملخص الموضوع أن عملية ربط دوالي الخصية ينصح بإجرائها في الحالات التالية:

1- نقص العدد أو نقص حركة ونشاط الحيوانات المنوية.
2- ازدياد نسبة الأشكال المشوّهة عن 35%.
3- ضمور ونقص في حجم الخصية عن الناحية الأخرى غير المصابة بالدوالي، وفي حالتك لا أنصحك بعمل الدوالي إلا بعد الزواج بسنة كاملة، فإذا تأخّر الحمل بعد سنة من الزواج، ففي هذه الحالة يجب إجراء عملية ربط دوالي.
 وأعتقد بأنك سوف تُرزق -بإذن الله- بالأولاد؛ لأن تحليل السائل المنوي الذي أرسلته مخصّب وجيّد بالرغم من وجود الدوالي.
 السلام عليكم.. أنا عندي مشكلة إن لمّا بالعب بأوزان ثقيلة في الجيم الخصية اليسرى بتنقبض بشدة وترتفع لأعلى من كيس الصفن إلى اتجاه البطن، وبعد التمرين مباشرة تظلّ منقبضة أي متشنّجة لأعلى، ثم بعدها بقليل ترجع لموضعها الأساسي، علما بأنني آخذ نَفَس بسيط مع كل عدّة في أثناء هذا التمرين؛ فهل هذا مؤثّر؟

وكانت الاجابة  
الصديق العزيز.. الخصية داخل كيس الصفن معلّقة بوساطة مجموعة من الشرايين والأوردة والأعصاب والوعاء الناقل للمني، وتُسمّى هذه المجموعة بـ"الحبل المنوي".

ويغطّى الحبل المنوي بغطاء عضلي قوي يُسمّى بـ"عضلات الكريماستر" (Cremasteric Muscle)، وهذه العضلات وظيفتها ضبط مستوى بُعد الخصية عن الجسم للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة للأداء الطبيعي لخلايا الخصية.

وحيث إنك تمارس الرياضة بالأوزان الثقيلة مما يسبّب تقوية عضلات الجسم بما فيها العضلات المحيطة بالحبل المنوي، ولذلك بعد التمرين العضلي تنقبض هذه العضلات مما يسبّب ارتفاع الخصية ناحية الجسم، ثم بعد فترة تنبسط العضلات وترجع إلى مكانها الطبيعي، وهذا شيء طبيعي ولا يوجد ضرر منه، مع تمنياتي لك بالسعادة.